الأربعاء، 21 سبتمبر 2011

(( صعوبات التعلم ))

تعريف صعوبات التعلم :
يمكن تعريف صعوبات التعلم بأنها اضطراب في واحدة أو أكثر من العمليات النفسية الأساسية التي تتضمن فهم واستخدام اللغة المكتوبة أو المنطوقة والتي تبدو على شكل صعوبات في :
o الاستماع التفكير الكلام
o القراءة الكتابة الرياضيات
والتي لا تعود
إلى أسباب تتعلق بأي نوع من أنواع الإعاقات أو إلى أي ظروف اجتماعية أو نفسية أخرى
.

أهداف برنامج صعوبات التعلم  :

يهدف برنامج صعوبات التعلم إلى زيادة فاعلية التعليم بتقديم أفضل الخدمات إلى الأطفال ذوي صعوبات التعلم عن طريق :
1. تقديم الخدمات التربوية الخاصة بالأطفال الذين لديهم صعوبات في التعلم بعد اكتشافهم وتشخيص حالاتهم .
2. تقديم الاستشارة التربوية لمعلمي المدرسة التي تساعدهم في تدريس الأطفال ذوي صعوبات التعلم في الفصل العادي .
3. تقديم إرشادات لأولياء أمور الأطفال الذين يتلقون خدمات البرنامج لمساعدتهم في التعامل مع الطفل في المنزل .

أنواع الإعاقات التعليمية :

يمكن تقسيم الإعاقات التعليمية إلى ثلاثة أنواع رئيسية هي :-
1. اضطرابات النمو الكلامي واللغوي 0
2. اضطرابات المهارات الأكاديمية 0
3. اضطرابات أخرى مثل اضطرابات التوافق الحركي 0


ما هي أنواع الإعاقات التعليمية ؟

أن تشخيص حالات صعوبة التعلم لا يتم كما يحدث في تشخيص حالات الجدري والحصبة ، حيث أن حالات الجدري والحصبة لها أسباب محددة ومعروفة مع القدرة على معرفة أعراض ومسار المرض0 ولكن في حالة إعاقة التعلم فإن هذا المصطلح يحوي وجود عدة أسباب ممكنة للمرض ، كما أن الأعراض تختلف من حالة إلى أخرى وكذلك العلاج ومسار المرض0
ولأن المرض يظهر في عدة أشكال فإنه من الصعوبة تشخيص ومعرفة السبب الحقيقي للمرض0
كذلك يجب أن نعلم أن ليس كل طفل يعاني من وجود مشاكل دراسية هو
طفل يعاني من صعوبات بالتعلم 0 فهناك الكثير من الأطفال الذين يعانون من البطء في اكتساب بعض أنواع المهارات ولان النمو الطبيعي للأطفال يختلف من طفل لآخر ،فأحيانا يكون ما يبدو أنه إعاقة تعليمية للطفل يظهر فيما بعد على أنه فقط بطأ في عملية النمو الطبيعية